مخطط تحصيلي للعلاقة بين البروتين و وضيفته

________________________________________________
تتميز البروتينات ببنيات فراغية مختلفة محددة بطبيعة و
عدد و تتالي الأحماض الأمينية التي تدخل في تركيبها.
تتوقف البنية الفراغية و بالتالي
التالي التخصص الوظيفي للبروتين على الروابط التي تنشأ بين أحماض أمينية محددة
(ثنائية الكبريت،شاردية،......)، و متوضعة بطريقة دقيقة في السلسلة البيبتيدية حسب
الرسالة الوراثية.
*- الكفاءة المنهجية : اعتماد الاستدلال العلمي.
*- التنظيم وسير النشاط التعلّمي :
*الوسائل: - جهاز العرض الرقمي – جهاز
الإسقاط للصور الشفافية – الكتاب المدرسي – وثائق مختلفة. تطبيق باستعمال برنامج RASMOL أو RASTOP
* - وضعية الإنطلاق : - التذكير بالمكتسبات القبلية المقدمة في السنة
الثانية و المتعلقة بمرض الدريبانوسيتوز ك م ص 39
أو المقارنة بين HbA و HbS باستعمال برنامج Rasmol
أولا- تمثيل
البنية الفراغية للبروتين :
طرح
الإشكالية :
ــ كيف يمكن تمثيل البنية الفراغية للبروتين ؟ و ما هي
مميزات هذه البنية؟و ما هي الوحدات الداخلة في تركيب البروتين و ما هي مميزاتها؟ما
هي العلاقة بينها و بين الوظيفة التي يقوم بها البروتين؟
وضع فرضيات : يقترح التلاميذ
فرضيات بمساعدة الأستاذ.
التقصي :
1-تمثيل البنية الفراغية للبروتينات:
أ-
تمثيل البنية الفراغية للجزيئات البسيطة : يمكن الاستعانة بالكتب المدرسي ص 40 الوثيقة 1 و نماذج الكرات المخبرية.
ب-
تمثيل البنية الفراغية للجزيئات
الكبيرة: ك م ص 41 الوثيقة 2 .
2-استعمال الحاسوب في دراسة البروتين:
ك م ص 41
الوثيقة 3 و الاستعانة ببرنامج Rasmol أو Rastop و توظيف جهاز العرض الرقمي أو عمل بالتفويج في
مخبر المعلوماتية ( نشاط تجده في الوثيقة المرفقة)
النتيجة : ك م ص 52 النشاط 1 أو
ما يراه الأستاذ مناسبا و يصوغه مع تلاميذه.
ثانيا – مستويات البنية الفراغية للبروتينات :
طرح الإشكالية: ما هي مستويات تعقيد البنية
الفراغية للبروتين؟
وضع فرضيات :وضع فرضيات بمساعدة
الأستاذ
التقصي :
1-
البنية الأولية: ك م ص 42 وثيقة 1 و و
ثائق بجهاز العرض الرقمي
2-
البنية الثانوية : وثائق للعرض بجهاز
العرض الرقمي و الاستعانةبالوثيقة 2 من ك م ص 42
3-
البنية الثالثية : وثائق
بجهاز العرض الرقمي و الكتاب المدرسي ص 43 الوثيقة 3.
4-
البنية الرابعية : وثيقة
بجهاز العرض الرقمي و الاستعانة بالكتاب م ص 44 الوثيقة 4.
5-
مستويات البنية الفراغية
للبروتينات و العلاقة بينها: ك م ص 45 وثيقة 5و6.
النتيجة: ك م ص 52 النشاط 2 أو
ما يراه الأستاذ مناسبا و يصوغه مع تلاميذه.
ثالثا- العلاقة بين بنية
و وظيفة البروتين:
طرح الإشكالية: تتنوع بنيات
البروتينات و تتنوع معها وظائفها فما هي العلاقة بين بنية و وظيفة البروتين؟
وضع فرضيات :وضع فرضيات بمساعدة
الأستاذ
التقصي :
1- أمثلة عن البنية الفراغية لبعض البروتينات المشهورة: استعمال برنامج Rastop لدراسة الأمثلة
الموضحة في الكتاب م ص 46 الوثيقة 1 .
2- الأحماض الأمينية: دراسة مفصلة للأحماض الأمينية يمكن استخدام جهاز
العرض الرقمي تمثيل الصيغ على السبورة أو توظيف الكتاب المدرسي ص47 الوثيقة 3.
3-
سلوك الاحماض الأمينية في الوسط: الوصول إلى مفهوم السلوك
الحمقلي باستغلال الوثائق ك م ص 48 مع شرح لعملية الهجرة الكهربائية.
4-
تشكل الرابطة البيبتيدية: ك م ص 49 و التمثيل
على السبورة بمعادلة كيميائية يضعها التلاميذ بمساعدة الأستاذ.
5-
العلاقة بين البنية ثلاثية الأبعاد و وظيفة
البروتين: إظهار ذلك بواسطة تجربة العالم Anfinsen ك م ص 49. ثم تلخيص التجربة ك م ص 50 الوثيقة
4.
النتيجة: ك م ص 52-53
النشاط 3.
ملاحظات :
1-
هذه المذكرة البسيطة
جدا تسطر للأساذ فقط الخطوط العريضة
لتحضير درسه فهي لا تعفيه من جمع المعلومات و الإضافات.
2-
لم أضع فيها الفرضيات
لأني أومن بأن هذه الفرضيات سوف يختلف وضعها من قسم لآخر كما أن وضعها يجعلني أحس
أنني مقيد في بها عند العرض فأنا أفضل أن العملية التربوية تسير تكيفا مع مستوى و
مكتسبات التلاميذ.
3-
تبقى كل هذه مجرد آراء
شخصية لا تلزم أحدا سوى صاحبها .
4-
تجدون تطبيق بواسطة
برنامج rastop
0 تعليقات