الدرس الأول في التاريخ معايير تشكل العالم
معايير تشكل العالم هو اول درس في التاريخ حيث انه يوضح لنا كيف تشكل العالم بعد الحرب العالمية الثانية و ما هي القوى اللتي ظهرت بعدها
للتحميل الدرس اضغط هنا
____________________________
____________________________
ملخص اخر ممكن ان يعجبك
أول درس في مادة التاريخ :) موفقين انشاء الله
الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )
الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم )
الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولاتجذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة
معايير تشكل العالم
1- تاريخيا
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجالالحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدةكأداة لتنظيم العلاقات الدولية
2-اقتصاديا
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدوليالجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتدادالتنافس في الأسواق التجارية
3-اجتماعيا
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيمتفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
4- علميا و تكنولوجيا
- اكتساب التكنولوجيا بسببالتنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية والنووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)
طبيعة العلاقات بين المعسكرين
- عداء و توتر و صراع فيإطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلقأزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
الاستراتيجيات الخاصةبكل كتلة:
· 1-المعسكر الشرقي
- آسياسيا:- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -
- ب –اقتصاديا: مجموعة الكومكون 1949
- تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا )
- ج- عسكريا:- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ( أفغانستان )
- الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
- القواعد العسكريةو التسابق نحو التسلح
* 2-المعسكر الغربي ( الرأسمالي )
أ-سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )
ب- اقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعانيالأزمات
ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمالالأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابقنحو التسلح ......
·الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغطعلى الشعوب الصعيفة ....
تقويم مرحلي :- إنالصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرةعلى العالم
المطلوب :- حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقاتالدولية عامة و العالم الثالث خاصة
تقويم مرحلي :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثلالحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطق نفوذهما
اللهم وفقنا في شهادة الباكلوريا و لما تحبه و ترضاه
___________________________________________
اصعب الأسئلة اللتي يمكن ان تصادفه في وضعية التاريخ
حاولوا الإجابة علي هذه الأسئلة بهذا تقضي علي مشكل الوضعية الادماجية100/100
1_ماهي مظاهر الإنفراج و التوتر في العلاقات بين الشرق و الغرب؟
2_ماهي أشكال الصراع في أوروبا وآسيا؟
3_مظاهر الصراع في كوريا و نتائجها
4_ماهي بؤر التوتر في العالم الثالث؟ وأساليب المعسكرين فيه؟
5_ما نتائج الصراع على العالم الثالث؟
6_ ماهي أسباب الحرب الباردة؟
7_ماهي مظاهر نهاية الحرب الباردة؟
8_ ماهي عوامل تفكك الكتلة الشرقية؟
9_انعكاسات النظام الدولي الجديد على العلم الثالث؟ وماهي أهداف النظام الدولي الجديد؟
10_ما دور حركة عدم الإنحياز في التخفيف من حدة الصراع؟
11_ماهي عوامل الجنوح إلى السلم ؟ وماهي انعكاسات ذلك على العالم الثالث؟
12_ ماهي مظاهر تفكك الكتلة الشرقية؟
13_ ماهي ملامح النظام الدولي الجديد؟وماهي أهدافه الخفية؟
14_ماهي طبيعة العلاقة بين الكتلتين "الكتلة الشرقية و الكتلة الغربية" ؟
15_ماهي إنعكاسات الصراع الإيديولوجي؟
16_ماهي الأزمات الدولية مابين 1950_1962؟
17_ ماهي ظروف نشأة حركة عدم الإنحياز؟
اذا جاوبت على هذو و تمكنت من فهمهم بصحتك علامة جيدة بالتوفيق اخواني
1 تعليقات
الرجاء اخباري بما تقصد به العبارة التكتلات الاقتصادية (م ا إ) المذكورة اعلاه وشكرا
ردحذف